تدهور التعليم الثانوي في بريطانيا و نصيحة أخوية

بريطانيا تعاني حاليا ازمة خانقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى في التعليم الثانوي. السبب هو تضاعف اعداد الطلبة بالتوازي مع تدني المعلمين الأكفاء.. خصوصا في المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء والحاسوب. ( هذا بالمناسبة ليس بجديد على بريطانيا.. الشعب البريطاني يتسيد العالم في العلوم الناعمة مثل المحاسبة والقانون لكنه ينكفئ صاغرا في العلوم الصلبة امام الفرنسيين والالمان، وبالذات الالمان)..

من مظاهر الضغط الذي تمر به بريطانيا في هذا  المجال ان الحكومة المتحفظة اضطرت مؤخرا الى ” تنعييم” و ” التغاضي” عن بعض الشروط للهجرة لمن يحمل مؤهلا في الرياضيات والفيزياء ويرغب في الانتقال لبريطانيا كمعلم… احصائيا، خلال خمس سنوات فقط تدنى الرقم الإجمالي لمدرسيي مادة الفيزياء على مستوى بريطانيا ب عشرة الاف مدرس.. التحدي هو ان التعليم الثانوي في بريطانيا لا يشكو فقط من عدم قدرته على استقطاب مدرسين جدد أكفاء لكن على الاحتفاظ بما عنده أيضا بسبب ثبات الأجور،  ضغط العمل بعد ساعات الحصص اليومية وقبلها وزيادة عدد الحصص..

هناك نقص حاليا في مادة الرياضيات بنسية 16% من حاجات الدولة، 19% في مادة الفيزياء اما مواد التكنولوجيا والحاسوب فالنقص ب 41% عن ما هو مطلوب..

الآن هم بين المطرقة والسندان.. بين نقص عدم قدرتهم على تحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم قدرتهم على استقطاب أوروبيين بسبب خروجهم من الاتحاد الأوروبي وبين شروطهم الصارمة لطالبي الهجرة والعمل من الدول الغير أوروبية..

اصبحت هناك هجرة من المعلمين البريطانيين خارج التعليم..

نصيحتي للمعلمين الذين خرجوا من سلك التعليم الثانوي في بريطانيا بسبب ضغط العمل وتدني الأجور ان يقدموا الى دول الخليج ويتقدموا لمليء شواغر ” خبراء” و ” مستشارين” و ” مدراء ” ورؤساء اقسام” في البنوك وشركات التأمين والشركات النفطية والوزارات.. ربما يحالفهم الحظ بدلا من البقاء عاطلين عن العمل في بلدهم…

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s