وقفة مع مرجعية السيستاني

السيستاني يبلغ من العمر 86 سنة. ما هي سيرته الذاتية؟
ألف 37 كتاب كلها قاطبة تصنف في خانة الفتاوى التعبدية. لم يؤلف كتاب واحد في الأخلاق او الفلسفة ولم يُنظر في أي كتاب لأي قضية مذهبية ( لديه كتاب في الخمس لكن ليس في فلسفته بل في احاكمه، يجوز ولا يجوز). لم يقدم أي رؤية تنظيرية تبين فلسفة المذهب في اهم قضاياه مثل العصمة والامامة والإمام الثاني عشر والخمس. ولم يؤلف في الاقتصاد او الاجتماع او السياسة. لا يوجد له دراسة او تقرير او كتاب واحد في التربية او علم النفس. لم يؤلف ورقة واحدة ترد بأسلوب منهجي علمي في الرد على المذاهب الأخرى والحوار معهم كما انه يؤلف تقرير او كلمة واحدة موثقة يتحاور فيها او يقدم رؤيته مع الملحدين والمرتدين. وحتى يكون واضحا لمن ستنتفخ اوداجه غضبة من هذا الكلام دونما معرفة فهذه قائمة مؤلفاته كما هو مبين في موقعه الالكتروني. وقبل تصفح القائمة حبذا لو يقوم بزيارة الموقع ليرى بنفسه أنشطة هذا الرجل ليرى ان كل دوره محصور في ” يجوز ولا ” يجوز”. استفتاءات في استفتاءات. فتاوي تتبع فتاوي.
وحتى في مسألة الفتاوي هناك شبهات أخلاقية في المسألة تدور حول ادارته للاستفتاءات و لن يلتفت لها او يعطيها حقها من الأهمية اتباعه ومعجبيه وجماهيره وهي كما هو موضح في موقعه ( حسبما هو موجود حاليا قبل ان تتم ازالتها) ان كل الاستفتاءات يُرد عليها من قبل طلبته وليس من قبله هو شخصيا ، ويرد طلبة السيستاني على مقلدي السيستاني حسبما فهم الطلبة من حضورهم دروس السيستاني!!. اذا كانت المسألة لا تشوبها شبهة أخلاقية لديك فلا حديث لي معك. المُستفتين مقلدون السيستاني يبعثون اسالتهم للسيستاني ويرد عليهم شخص طالب للسيستاني حسبما فهم الطالب من السيستاني؟ اذا كان مريض وكبير في السن فلماذا لا يخرج ببيان ويقول انه لا يستقبل استفتاءات ويمنع الناس ان ترسل استفتاءاتهم لأنه لا يقدر على الاجابة عليها بنفسه. من احترام الناس والذوق العام و مبادئ الاخلاق ان ترد على من سألك بنفسك فان لم تقدر احلته للآخرين. الشبهة الثانية ، تقول اللجنة المكلفة بالإجابة نيابة عن السيستاني للمستفتين انهم ربما يجدون ان رد السيستاني يختلف عن رسالته الفقهية وعليهم حينئذ ان لا يرتابوا لان السيستاني ربما عدل عن فتواه في الموضوع وان الرسالة ليست محدثة!! ( not updated). الشبهة هي وماذا عن اللذين لم يستفتوا واكتفوا بالرسالة هل سيكون عملهم مجزي حين يطبقون فتواه وفق رسالته التي كتبها قبل سنين بينما هو جالس في بيته في النجف وغير رأيه وفتواه دونما يعلمهم بذلك؟؟؟ هل توجد في موقعه صفحة ل” update” عن التغيرات الفتوائية؟ لا يوجد. هذا اقتباس من موقعه” ” ولابد من التنويه على ان هناك موارد يخالف الجواب نص الرسالة العملية ومنشأ ذلك قد يكون عدول سماحة السيد عن الرأي السابق وقد يكون مطبعياً في الرسالة أو غير. كما تستقبل اللجنة الاسئلة الشرعية الفقهية والعقائدية وغيرها مما يتعلق بالدين وتحاول ان يكون الجواب في كل ذلك مطابقاً لرأي سماحة السيد (دام ظله) الا ان بعض الاجوبة مما ليس من مجال الافتاء وانما يتعلق بالعقيدة ونحوها فقد يكون مما توافق عليه اعضاء اللجنة واعتبروه موافقاً للرأي السائد لدى علمائنا الابرار. ”
الشبهة الاخلاقية الثالثة، السيستاني وطلبته المؤتمنين المكونين للجنة الاجابة على الاستفتاءات نيابة عنه لا يجيبوا عن الاستفتاءات التافهة!! يا رجل ما هو معيارك للتفاهة؟!!! انتم فرضتم التقليد على الناس ، كل الناس، البسطاء والمثقفون. فهل اذا قلد البسيط وسألكم تتهمونه بالتفاهة؟ وهل اخلاق الائمة تقول لكم ولطلبتكم ان تصفوا اسئلة الناس بالتفاهة! اذا كنت لا تكلم الا اناس من طبقة معينة فحدد اولا مصاديق التفاهة وحدودها( كما تسمونه في حوزتهم تعريف منطقي يكون جامع، الخ) ومن ثم صرح ببيان انك فقيه تجيب على هذا المستوى من الاسئلة فقط.
هذا نص الكلام من موقعه ( قبل ازالته حتى لا يتهمنا البعض بالنقد من غير دليل): “وربما لا نجيب لتفاهة السؤال او لمحاذير اخرى.”
فيما يلي قائمة باسماء مؤلفاته،
شرح العروة الوثقى في شرح معظم كتاب الطهارة وقسم من كتاب الصلاة والخمس
البحوث الاصولية وهي عدّة مجلدات دورة اصولية كاملة
كتاب القضاء
كتاب البيع والخيارات
رسالة في الصلاة في اللباس المشكوك
رسالة في الربا
رسالة في خمس الفوائد والأرباح
رسالة في صلاة المسافر
رسالة في القبلة
رسالة في قاعدة اليد
رسالة في قاعدة التجاوز والفراغ
رسالة في قاعدة لا ضرر ولا ضرار
رسالة في التقية
رسالة في قاعدة الإلزام
رسالة في قاعدة القرعة
رسالة في الاجتهاد والتقليد
رسالة في صيانة الكتاب العزيز عن التحريف
رسالة في حجيّة مراسيل ابن أبي عمير
رسالة في تاريخ تدوين الحديث في الاسلام
شرح مشيخة التهذيبين
نقد رسالة تصحيح الأسانيد للأردبيلي
رسالة في مسالك القدماء في حجيّة الاخبار
الفوائد الغروية
الفوائد الفقهية
شرح مشيخة الفقيه
رسالة في تحقيق نسبة كتاب الملل إلى الفضل بن شاذان
رسالة في اختلاف الآفاق في رؤية الهلال
رسالة في حكم ما إذا اختلف المجتهدان المتساويان في الفتوى
تعارض الأدلة (تقرير السيد هاشم الهاشمي)
الاستصحاب (تقرير السيد مرتضى المهري)
كتاب الصلاة (تقرير السيد مرتضى المهري)
مباحث الألفاظ (تقرير السيد حسن المرعشي)
كتاب الصوم تقرير السيد حسن المرعشي
الاجتهاد والتقليد تقريرات السيد محمد علي الرباني
قاعدة الالزام تقرير السيد محمد علي الرباني
قاعدة لا ضرر ولا ضرار
الرافد في علم الأصول تقرير السيد منير الخبّاز

Advertisements